تحقیقِ حدیث : “إذا صليتم على الميت فأخلصوا له الدعاء”
جب تم میت پر نماز پڑھ چکو تو اس کے لیے اخلاص سے دعا کرو
____________________________________
✍️ابو ھریرہ محمد منور الحنفی العطاری
متخصص فی الحدیث کراچی
____________________________________
متنِ حدیث :
“إذا صليتم على الميت فأخلصوا له الدعاء”
جب تم میت پر نماز پڑھ چکو تو اس کے لیے اخلاص سے دعا کرو۔
___________________________________
تخریج الحدیث
___________________________________
حدثنا عبد العزيز بن يحيى الحراني، حدثني محمد يعني ابن سلمة، عن محمد بن إسحاق، عن محمد بن إبراهيم، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم: يقول: «إذا صليتم على الميت فأخلصوا له الدعاء».

1. [[سنن أبي داود(3/ 210)]]
2. [[سنن ابن ماجه(1/ 480)]]
3. [[الدعاء للطبراني (ص: 362)]]
4. [[موارد الظمآن إلى زوائد ابن حبان (ص: 192)]]
___________________________________
طرقِ حديث
___________________________________
1. حدثنا عبد العزيز بن يحيى الحراني، حدثني محمد يعني ابن سلمة، عن محمد بن إسحاق، عن محمد بن إبراهيم، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم: يقول: «إذا صليتم على الميت فأخلصوا له الدعاء».

[[سنن أبي داود (3/ 210) ]]

2. حدثنا أبو عبيد محمد بن عبيد بن ميمون المديني قال: حدثنا محمد بن سلمة الحراني، عن محمد بن إسحاق، عن محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إذا صليتم على الميت، فأخلصوا له الدعاء».

[[سنن ابن ماجه (1/ 480)]]

3. حدثنا يعقوب بن إسحاق بن الزبير، ثنا أبو جعفر النفيلي، ثنا محمد بن سلمة، عن محمد بن إسحاق، عن محمد بن إبراهيم، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة، رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا صليتم على الميت فأخلصوا له في الدعاء».

[[الدعاء للطبراني (ص: 362) ]]

4. أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُوسَى بْنِ الْفَضْلِ بن معدان بحران حَدثنَا عَمْرو بن هِشَام حَدثنَا مُحَمَّد بن سَلمَة حَدثنَا ابْن إِسْحَاق فَذكر بِإِسْنَادِهِ نَحوه عَن أبي سَلمَة وَحده عَن أبي هُرَيْرَة إِلَّا أَنه قَالَ: “إِذَا صَلَّيْتُمْ عَلَى الْمَيِّتِ فَأَخْلِصُوا لَهُ الدُّعَاء».

[[موارد الظمآن إلى زوائد ابن حبان (ص: 192)]]
___________________________
كلام الأئمة:
___________________________
قال المناوي: فيه ابن اسحاق وقد عنعن لكن أخرجه ابن حبان من طريقين آخرين مصرحا بالسماع.

[[(فيض القدير ١/٦٤٥,رقم الحديث (٧٢٩) دار الحديث القاهرة)]]
__________________________________
رجال السند
__________________________________
عبد العزيز بن يحيى الحراني:
قال الحافظ ابن حجر: صدوق ربما وهم .

(تقريب التهذيب،ج١ ص,٤٨٩،,مكتبة الرشيديه)

محمد بن سلمة بن عبد الله الباهلي
قال ابن حجر: ثقة

(تقريب التهذيب، ج٢، ص,٦٧٦,مكتبةالرشيديه)

محمد بن إسحاق بن يسار بن خيار
وقال عباس الدوري عن يحيى بن معين: محمد بن إسحاق ثقة، وليس بحجة.

وقال العجلي: مدني ثقة.

[[(تهذيب الكمال ١٦/٨٠,دار الفكر)]]

محمد بن إبراهيم بن الحارث بن خالد
وقال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين، وأبو حاتم ، والنسائي ، وابن خراش: ثقة.
(تهذيب الكمال ١٦/٩,دار الفكر)

أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف
قال أبو زرعة: ثقة إمام.

(تهذيب الكمال ٢١/٢٧١,دار الفكر)

أبي هريرة
صحابي مشهور
[[سیر اعلام النبلاء]]
___________________________________
نتيجة الحديث:
___________________________________
هذا حديث حسن لذاته والله اعلم بالصواب
یہ حدیث حسن لذاتہ ہے!

ف: اس سند میں اگرچہ محمد بن اسحاق مدلس ہیں لیکن چونکہ ایک طریق جسے امام ابن حبان نے تخریج کیا اس میں سماع کی تصریح موجود ہے لھذا یہاں مدلس کا عنعنہ مضر نہیں۔