*صراط مستقیم کون…؟؟

چمن زمان اب غیر معتبر بلکہ ایک طرح سے شیعہ تفاسیر بیان کرنے لگا…….!!*

چمن زمان صاحب نے ایک کتاب شواہد التنزیل سے کچھ روایات لکھیں جس سے ثابت کیا کہ صراط مستقیم سیدنا علی کرم اللہ وجہہ الکریم ہیں

.

👈ہم نے بہت تلاش کیا مگر کسی معتبر اہلسنت کتاب یا تفسیر میں مزکورہ تفسیر نہ ملی البتہ شیعہ کتب میں یہ تفسیر ضرور موجود ہے

شواہد التنزیل کتاب کے مصنف کے بارے میں لکھا ہے کہ ان پر تشیع ہونے کی جرح ہے لیھذا انکی کتاب کی روایات جنکی تائید کسی معتبر کتاب سے نہ ملے وہ مشکوک و غیرمعتبر کہلائے گی..

علامہ ابن قطلوبغا الحنفی فرماتے ہیں

وقد تكلم على رجاله كلام شيعي عارف بفن الحديث

👈شواہد التنزیل کے مصنف کی روایات کے راویوں پر محدثین نے شیعہ ہونے کا کلام کیا ہے

(كتاب تاج التراجم لابن قطلوبغا ص202)

.

علامہ سیوطی فرماتے ہیں

هُوَ يدل على خبرته بِالْحَدِيثِ وتشيعه

👈یہ روایت دلالت کرتی ہے کہ شواہد التنزیل کے مصنف حدیث کا عالم بھی تھا مگر اس میں تشیع تھا

(طبقات الحفاظ للسيوطي ص442)

(طبقات علماء الحديث3/392)

لیھذا اسکی روایات غیرمعتبر مشکوک اور کئ جھوٹی من گھڑت تک ہوتی ہیں کہ کذاب شیعوں کی روایات تک ہوتی ہے

.

👈*صراط مستقیم کی تفسیر*

الحدیث:

عن علي…القرآن…وَهُوَ الصِّرَاطُ الْمُسْتَقِيمُ

سیدنا علی کرم اللہ وجہہ الکریم فرماتے ہیں کہ رسول کریم صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا کہ قرآن صراط مستقیم ہے

[ترمذی حدیث2906]

[استاد بخاری مصنف ابن أبي شيبة ,6/125]

[السيوطي ,الفتح الكبير في ضم الزيادة إلى الجامع الصغير ,1/415]

[البيهقي، أبو بكر ,شعب الإيمان ,3/335]

[المتقي الهندي ,كنز العمال ,1/175]

[البغوي ، أبو محمد ,شرح السنة للبغوي ,4/438]

👈جامع الاحادیث کی تخریج و تحکیم میں لکھا ہے کہ یہ حدیث وجوہ تحسین کی بناء پر حسن ہے

أحمد، والدارقطنى عن على، قال المناوى: بإسناد حسن)

[السيوطي ,جامع الأحاديث ,1/203]

.

نبی پاک صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا…علیکم بالقرآن…..وهو الصراط المستقيم

👈نبی پاک صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا کہ تم پر قرآن (کی تلاوت و سمجھ و عمل)لازم ہے کہ وہ صراط مستقیم ہے

[المتقي الهندي ,كنز العمال ,2/289]

 

.

👈سوال:

صراط مستقیم سیدنا علی کو کہا جائے تو کیا حرج ہے….؟؟

جواب:

①صحیح دلیل کے بغیر تفسیر کرنا جرم

②سیدنا علی کی مشاورت و تائید کے بغیر سیدنا ابو بکر صدیق کو خلیفہ نامزد کیا گیا، اگر صراط مستقیم سیدنا علی کو مانا جائے تو لازم آئے گا کہ صحابہ کرام نے گمراہیت پر بیعت کی…!! فسقِ صحابہ بلکہ کفرِ صحابہ تک لازم ائے گا نعوذ باللہ

③صراط مستقیم سیدنا علی ہیں تو دیگر صحابہ کرام کی احادیث باطل و مردود قرار پائیں گی جو کہ کفر تک ہوجاتا ہے

④اور بھی بہت خرابیاں لازم آئیں گی

👈البتہ

سیدنا علی کے ساتھ ساتھ سارے صحابہ کرام و اہلبیت عظام کو صراط مستقیم کہا جائے تو برحق کہ قرآن پاک نے حدیث پاک و صحابہ کرام اہلبیت عظام کی تعریف کی اور قران و حدیث پاک سے صحابہ کرام و اہلبیت کی عدالت ثابت اور انکی اور بالخصوص خلفاء راشدین کی پیروی کا حکم ثابت ہے

.

👈*یہی وجہ ہے کہ آیات و احادیث کے سیاق و سباق سے علماء نے صراط مستقیم کی تفسیر میں لکھا کہ صراط مستقیم سے مراد قرآن ہے ، حدیث ہے ، سنت ہے ، خلفاء راشدین اور عادل برحق علماء کا راستہ صراط مستقیم ہے*

.

بطور نمونہ چند تفاسیر اہلسنت و کتب اہلسنت و اقوال اہلسنت کے حوالے پڑہیے

أَنَّ الَّذِيَ يَدْعُو إِلَيْهِ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هُوَ الْحَقُّ وَهُوَ الصِّرَاطُ الْمُسْتَقِيمُ

👈جس(قران و حدیث سنت دین اسلام)کی طرف سیدنا محمد مصطفی صلی اللہ علیہ وسلم بلاتے ہین وہ صراط مستقیم ہے

[الآجري ,الشريعة للآجري ,3/1389]

 

.

والذي هو أولى بتأويل هذه الآية عندي، أعني: (اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ) ، أن يكونا معنيًّا به: وَفّقنا للثبات على ما ارتضيتَه ووَفّقتَ له مَنْ أنعمتَ عليه من عبادِك، من قولٍ وعملٍ، وذلك هو الصِّراط المستقيم. لأن من وُفّق لما وفق له من أنعم الله عليه من النبيِّين والصديقين والشهداء، فقد وُفّق للإسلام، وتصديقِ الرسلِ، والتمسكِ بالكتاب، والعملِ بما أمر الله به، والانزجار عمّا زَجره عنه، واتّباع منهج النبيّ صلى الله عليه وسلم، ومنهاج أبي بكر وعمر وعثمان وعلي. وكلِّ عبدٍ لله صالحٍ، وكل ذلك من الصراط المستقيم.

خلاصہ:

👈صراط مستقیم سے مراد اسلام قرآن و سنت سیدنا ابوبکر و عمر و عثمان و علی رضی اللہ تعالیٰ عنھم اجمعین اور قیامت تک نیک بندوں کا راستہ صراط مستقیم ہے

[تفسير الطبري = جامع البيان ت شاكر ,1/171]

 

.

عَنْ أَبِي وَائِلٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: قَالَ ” {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ} [الفاتحة: 6] قَالَ: «الْإِسْلَامُ»

👈نبی پاک صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا کہ صراط مستقیم اسلام ہے

[أبو نعيم الأصبهاني ,حلية الأولياء وطبقات الأصفياء ,7/265]

.

 

نبی پاک نے فرمایا کہ جبراءیل نے بتایا کہ قرآن صراط مستقیم ہے

[الفتح الكبير في ضم الزيادة إلى الجامع الصغير ,1/26]

.

3023 – حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ الْعَامِرِيُّ، ثنا عُمَرُ بْنُ سَعْدٍ أَبُو دَاوُدَ، ثنا سُفْيَانُ، عَنْ مَنْصُورٍ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ، فِي قَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ: {الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ} [الفاتحة: 6] قَالَ: «هُوَ كِتَابُ اللَّهِ» هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ الشَّيْخَيْنِ، وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ “K3023 – على شرط البخاري ومسلم

👈بخاری مسلم کی شرط پر صحیح حدیث ہے کہ صراط مستقیم کتاب اللہ ہے

[المستدرك على الصحيحين للحاكم ,2/284]

.

3024 – أَخْبَرَنِي عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُقْبَةَ الشَّيْبَانِيُّ، بِالْكُوفَةِ، ثنا الْهَيْثَمُ بْنُ خَالِدٍ، ثنا أَبُو نُعَيْمٍ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ صَالِحٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلٍ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: {الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ} [الفاتحة: 6] «هُوَ الْإِسْلَامُ، وَهُوَ أَوْسَعُ مَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ» هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ “K3024 – صحيح

👈صحیح روایت ہے کہ صراط مستقیم سے مراد اسلام ہے

[المستدرك على الصحيحين للحاكم ,2/284]

.

3025 – حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ حَمْشَاذَ الْعَدْلُ، ثنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ، ثنا أَبُو النَّضْرِ، ثنا حَمْزَةُ بْنُ الْمُغِيرَةِ، عَنْ عَاصِمٍ، عَنْ أَبِي الْعَالِيَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى {الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ} [الفاتحة: 6] قَالَ: «هُوَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَصَاحِبَاهُ» قَالَ: فَذَكَرْنَا ذَلِكَ لِلْحَسَنِ فَقَالَ: «صَدَقَ وَاللَّهِ وَنَصَحَ وَاللَّهِ هُوَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا» هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ، وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ “K3025 – صحيح

👈صحیح روایت ہے کہ صراط مستقیم سے مراد رسول کریم صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اور ابو بکر و عمر ہیں، سیدنا حسن فرماتے ہین کہ واللہ بالکل ٹھیک بات ہء

[المستدرك على الصحيحين للحاكم ,2/284]

.

.

12 – حَدَّثَنَا عَلِيٌّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ بَشَّارٍ الأَنْبَارِيُّ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْهَيْثَمِ بْنِ خَالِدٍ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الأَنْصَارِيُّ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ بْنِ أَيُّوبَ عَنْ سَهْلِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنِ الْمِسْوَرِ بْنِ الصَّلْتِ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ قَالَ رَجُلٌ لِجَعْفَرِ بْنِ أَبِي طَالِبٍ سَمِعْتُكَ تَقُولُ فِي الْخُطْبَةِ اللَّهُمَّ أَصْلِحْنَا بِمَا أَصْلَحْتَ بِهِ الْخُلَفَاءَ الرَّاشِدِينَ الْمَهْدِيِّينَ، فَمَنْ هُمْ؟ فَقَالَ: هُمَا حَبِيبَايِ وَعَمَّاكَ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ إِمَامَا الْهُدَى وَشَيْخَا الإِسْلامِ وَالْمُقْتَدَى بِهِمَا بَعْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنِ اقْتَدَى بِهِمَا عُصِمَ وَمَنِ اتَّبَعَ آثَارَهُمَا هُدِيَ الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ وَمَنْ تَمَسَّكَ بِهِمَا فَهُوَ مِنْ حِزْبِ اللَّهِ وَحِزْبُ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ.

👈سیدنا جعفر بن ابی طالب رضی اللہ تعالیٰ عنہ فرماتے ہیں کہ ابوبکر و عمر اور دیگر خلفاء راشدین صراط مستقیم ہیں

[فضائل أبي بكر الصديق للعشاري ,page 32]

.

.

9031 – حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الْفِرْيَابِيُّ، ثنا سُفْيَانُ، عَنْ مَنْصُورٍ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ، قَالَ: ” إِنَّ هَذَا الصِّرَاطَ مُحْتَضَرٌ تَحْضُرُهُ الشَّيَاطِينُ يَقُولُونَ: يَا عِبَادَ اللهِ هَذَا الطَّرِيقُ فَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللهِ فَإِنَّ الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ كِتَابُ اللهِ “

👈سیدنا عبد اللہ بن مسعود رضی اللہ تعالیٰ عنہ فرماتے ہیں کہ کتاب اللہ صراط مستقیم ہے

[الطبراني ,المعجم الكبير للطبراني ,9/212]

 

.

.

114 – عن عبد الله بن مسعود، قال: “إن الصِّرَاطَ مُحْتَضَرٌ؛ تَحْضُرُهُ الشياطينُ، يِنَادُونَ: يا عبدَ الله: هَلُمَّ هذا الطريق؛ ليصدُّوا عن سبيل الله، فاعتصموا بحبل الله، فإن حبلَ اللهِ هو كتابُ الله”.

👈سیدنا عبد اللہ بن مسعود رضی اللہ تعالیٰ عنہ فرماتے ہیں کہ کتاب اللہ صراط مستقیم ہے

أخرجه الدارمي في “مسنده” -أو- “سننه” (4/ 2091/ رقم: 3360) وابن نصر المروزي في “السنة” (رقم: 22، 23 – ط. العاصمة) وابن جرير الطبري (7/ 72/ رقم: 7566 – شاكر) والطبراني في “المعجم الكبير” (9/ رقم: 9031) وأبو عبيد الهروي في “فضائل القرآن” (ص 75 – ط. دار ابن كثير) وابن الضريس في “فضائل القرآن” (رقم: 74) والبيهقي في “شعب الإيمان” (2/ 355/ 2025) والآجري في “الشريعة” (1/ 123/ 16 – ط. الوليد سيف النصر) وابن بطة في “الإبانة” (رقم: 135).

 

.

.

6232 – () عبد الله بن عمر (1) – رضي الله عنه – قال: «نزل جبريل -[464]- عليه السلام على عهد رسول الله – صلى الله عليه وسلم-، فأخبره: أنها ستكونُ فتَن، قال: فما المخرَجُ منها يا جبريل؟ قال: كتابُ الله، فيه نَبَأُ ما قبلَكم، ونبأ ما هو كائن بعدَكم، وفيه الحُكم بينكم، وهو حبلُ الله المتين، وهو النورُ المبين، وهو الصراطُ المستقيم، وهو الشفاء النافع، عِصْمة لمن تمسّك بهِ، ونجاة لمن اتَّبعه، لا يَعْوجُّ

👈سیدنا عبداللہ ابن عمر رضی اللہ تعالی عنہ سے روایت ہے کہ جبرائیل علیہ السلام حضور پاک صلی اللہ علیہ وسلم کے پاس حاضر ہوئے اور عرض کی کہ

قرآن مجید ہی اللہ کی رسی ہے وہ نور ہے وہ صراط مستقیم ہے وہ شفا ہے

[جامع الأصول ,8/463]

.

 

2868 – حَدِيثُ (كم) : الصِّرَاطُ الْمُسْتَقِيمُ هُوَ الإِسْلامُ،

👈حدیث پاک میں ہے کہ صراط مستقیم اسلام ہے

[ابن حجر العسقلاني ,إتحاف المهرة لابن حجر ,3/217]

 

فَإِنَّ الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ الْإِسْلَامُ، وَلَا تَنْحَرِفُوا عَنِ الصِّرَاطِ الْمُسْتَقِيمِ يَمِينًا، وَلَا شِمَالًا، وَعَلَيْكُمْ

👈صراط مستقیم اسلام ہے

[العكبري، ابن بطة ,الإبانة الكبرى لابن بطة ,1/338]

.

أَتَى عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَسْعُودٍ وَهُوَ قَائِمٌ يَقُصُّ عَلَى أَصْحَابِهِ فَقَالَ يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ مَا الصِّرَاطُ الْمُسْتَقِيمُ؟ -[70]- قَالَ: تَرَكَنَا مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَدْنَاهُ وَطَرَفُهُ فِي الْجَنَّةِ، وَعَنْ يَمِينِهِ جَوَادٌ، وَعَنْ يَسَارِهِ جَوَادٌ، وَعَلَيْهَا رِجَالٌ

[القرطبي، ابن وضاح ,البدع لابن وضاح ,2/71]

.

 

115 – عن عاصم الأحول قال: قال لنا أبو العالية: “تعلَّموا الإسلامَ، فإذا تَعَلَّمْتُمُوهُ فلا ترغبوا عنه، وعليكم الصراط المستقيم؛ فإنه الإسلام،

👈سیدنا عاصم فرماتے ہیں کہ اسلام کی تعلیم حاصل کرو کہ بے شک صراط مستقیم اسلام ہے

[الداني آل زهوي ,سلسلة الآثار الصحيحة أو الصحيح المسند من أقوال الصحابة والتابعين ,1/126]

 

وَعَلَيْكُمْ بِالصِّرَاطِ الْمُسْتَقِيمِ؛ فَإِنَّهُ الْإِسْلَامُ

👈تم پر صراط مستقیم لازم ہے اور صراط مستقیم سے مراد اسلام ہے

[القرطبي، ابن وضاح ,البدع لابن وضاح ,1/69]

.

.

وَالصِّرَاطُ الْمُسْتَقِيمُ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ وَجَابِرٌ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا: هُوَ الْإِسْلَامُ وَهُوَ قَوْلُ مُقَاتِلٍ. وَقَالَ ابْنُ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: هو القرآن 5/أوَرُوِيَ عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ مَرْفُوعًا “الصِّرَاطُ الْمُسْتَقِيمُ كِتَابُ اللَّهِ” (2) وَقَالَ سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: طَرِيقُ الْجَنَّةِ. وَقَالَ سَهْلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ: طَرِيقُ السُّنَّةِ وَالْجَمَاعَةِ. وَقَالَ بَكْرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمُزَنِيُّ: طَرِيقُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. [وَقَالَ أَبُو الْعَالِيَةِ وَالْحَسَنُ: رَسُولِ اللَّهِ وَآلِهِ وَصَاحِبَاهُ] (3) وَأَصْلُهُ فِي اللُّغَةِ الطَّرِيقُ الْوَاضِحُ

👈سیدنا ابن عباس رضی اللہ تعالی عنہ اور سیدنا جابر رضی اللہ تعالی عنہ فرماتے ہیں کہ صراط مستقیم سے مراد اسلام ہے

سیدنا ابن مسعود رضی اللہ تعالی عنہ اور سیدنا علی رضی اللہ تعالی عنہ سے مروی ہے کہ صراط مستقیم سے مراد کتاب اللہ ہے سیدنا سعید بن جبیر رضی اللہ تعالی عنہ فرماتے ہیں کہ صراط مستقیم سے مراد جنت کا راستہ ہے اور سیدنا سہل بن عبداللہ فرماتے ہیں کہ صراط مستقیم سے مراد اہل سنت والجماعت کا راستہ ہے

سیدنا حسن فرماتے ہیں کہ رسول کریم صلی اللہ علیہ وسلم اور اہل بیت اور سیدنا ابوبکر و عمر رضی اللہ ہو تعالئ عنہ و کا راستہ صراط مستقیم ہے

[,تفسير البغوي – طيبة ,1/54]

.

وَأما {الصِّرَاط الْمُسْتَقيم} قَالَ عَليّ، وَابْن مَسْعُود: هُوَ الْإِسْلَام. وَقَالَ جَابر: هُوَ الْقُرْآن وَأَصله فِي اللُّغَة: هُوَ الطَّرِيق الْوَاضِح، وَالْإِسْلَام طَرِيق وَاضح، وَالْقُرْآن طَرِيق وَاضح

👈سیدنا علی اور سیدنا ابن مسعود فرماتے ہیں کہ صراط مستقیم سے مراد اسلام ہے اور سیدنا جابر فرماتے ہیں کہ صراط مستقیم سے مراد قرآن ہے

[السمعاني، أبو المظفر ,تفسير السمعاني ,1/38]

.

.

 

واختلفوا في المراد بالصراط المستقيم , على أربعة أقاويل: أحدها: أنه كتاب الله تعالى , وهو قول علي وعبد الله , ويُرْوَى نحوه عن النبي صلى الله عليه وسلم. والثاني: أنه الإسلام , وهو قول جابر بن عبد الله , ومحمد بن الحنفية. والثالث: أنه الطريق الهادي إلى دين الله تعالى , الذي لا عوج فيه , وهو قول ابن عباس. والرابع: هو رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخيار أهل بيته وأصحابه , وهو قول الحسن البصري وأبي العالية الرياحي.

👈حضور اکرم صلی اللہ علیہ وسلم سے مروی ہے کہ صراط مستقیم کتاب اللہ ہے اور یہ سیدنا علی اور سیدنا عبداللہ کا بھی فرمان ہے ایک قول یہ ہے کہ صراط مستقیم سے مراد اسلام ہے اور ایک قول یہ ہے کہ اس سے مراد رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم کا راستہ اہل بیت کا راستہ اور صحابہ کرام کا راستہ صراط مستقیم ہے

[الماوردي ,تفسير الماوردي = النكت والعيون ,1/59]

.

 

ثُمَّ اخْتَلَفَتْ عِبَارَاتُ الْمُفَسِّرِينَ مِنَ السَّلَفِ وَالْخَلَفِ فِي تَفْسِيرِ الصِّرَاطِ، وَإِنْ كَانَ يَرْجِعُ حَاصِلُهَا إِلَى شَيْءٍ وَاحِدٍ، وَهُوَ الْمُتَابَعَةُ لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ؛ فَرُوِيَ أَنَّهُ كِتَابُ اللَّهِ، قَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ: حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ، حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ يَمَانٍ، عَنْ حَمْزَةَ الزَّيَّاتِ، عَنْ سَعْدٍ، وَهُوَ أَبُو (3) الْمُخْتَارِ الطَّائِيُّ، عَنِ ابْنِ أَخِي الْحَارِثِ الْأَعْوَرِ، عَنِ الْحَارِثِ الْأَعْوَرِ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “الصِّرَاطُ الْمُسْتَقِيمُ كِتَابُ اللَّهِ” (4) . وَكَذَلِكَ رَوَاهُ ابْنُ جَرِيرٍ، مِنْ حَدِيثِ حَمْزَةَ بْنِ حَبِيبٍ الزَّيَّاتِ، وَقَدْ [تَقَدَّمَ فِي فَضَائِلِ الْقُرْآنِ فِيمَا] (5) رَوَاهُ أَحْمَدُ وَالتِّرْمِذِيُّ مِنْ رِوَايَةِ الْحَارِثِ الْأَعْوَرِ، عَنْ عَلِيٍّ مَرْفُوعًا: “وَهُوَ حَبْلُ اللَّهِ الْمَتِينُ، وَهُوَ الذِّكْرُ الْحَكِيمُ، وَهُوَ الصِّرَاطُ المستقيم…….وَقَالَ الثَّوْرِيُّ، عَنْ مَنْصُورٍ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَ: الصِّرَاطُ الْمُسْتَقِيمُ. كِتَابُ اللَّهِ، وَقِيلَ: هُوَ الْإِسْلَامُ. وَقَالَ الضَّحَّاكُ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: قَالَ جِبْرِيلُ لِمُحَمَّدٍ، عَلَيْهِمَا السَّلَامُ: قُلْ: يَا مُحَمَّدُ، اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ. يَقُولُ: اهْدِنَا (2) الطَّرِيقَ الْهَادِيَ، وَهُوَ دِينُ اللَّهِ الَّذِي لَا عِوَجَ فِيهِ.

وَقَالَ مَيْمُونُ بْنُ مِهْرَان، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، فِي قَوْلِهِ: {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ} قَالَ: ذَاكَ الْإِسْلَامُ. وَقَالَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّدِّيُّ الْكَبِيرُ، عَنْ أَبِي مَالِكٍ، وَعَنْ أَبِي صَالِحٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، وَعَنْ مُرَّةَ الْهَمْدَانِيِّ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ، وَعَنْ نَاسٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ} قَالُوا: هُوَ الْإِسْلَامُ. وَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلٍ، عَنْ جَابِرٍ: {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ} قَالَ: الْإِسْلَامُ، قَالَ: هُوَ أَوْسَعُ مِمَّا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ. وَقَالَ ابْنُ الْحَنَفِيَّةِ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ} قَالَ هُوَ دِينُ اللَّهِ، الَّذِي لَا يَقْبَلُ مِنَ الْعِبَادِ غَيْرَهُ. وَقَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ: اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ، قَالَ: هُوَ الْإِسْلَامُ.

👈حدیث پاک میں ہے کہ صراط مستقیم سے مراد کتاب اللہ ہے سیدنا علی رضی اللہ تعالی عنہ فرماتے ہیں کہ صراط مستقیم سے مراد کتاب اللہ ہے

سیدنا ابن عباس اور سیدنا جابر رضی اللہ تعالی عنہما فرماتے ہیں کہ الصراط المستقیم سے مراد دین اسلام ہے

[ابن كثير ,تفسير ابن كثير ت سلامة ,1/138]

.

.

قوله: الصراط المستقيم

[الوجه الأول]

32 – حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ، حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ الْيَمَانِ، عَنْ حَمْزَةَ الزَّيَّاتِ، عَنْ سَعْدٍ الطَّائِيِّ، عَنِ ابْنِ أَخِي الحرث الأَعْوَرِ، عَنِ الْحَارِثِ قَالَ: دَخَلْتُ عَلَى عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ فَقَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ- صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَقُولُ: الصِّرَاطُ الْمُسْتَقِيمُ كِتَابُ اللَّهِ (1) .

وَالْوَجْهُ الثَّانِي:

33 – حَدَّثَنَا أَبِي، ثنا أَبُو صَالِحٍ كَاتِبُ اللَّيْثِ، حَدَّثَنِي مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ أَنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ حَدَّثَهُ عَنْ أَبِيهِ، عَنْ نَوَّاسِ بْنِ سَمْعَانَ الأَنْصَارِيِّ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ- صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أَنَّهُ قَال: ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا، وَالصِّرَاطُ الإِسْلامُ (2) .

وَالوجه الثَّالِثُ:

34 – حَدَّثَنَا سَعْدَانُ بْنُ نَصْرٍ الْبَغْدَادِيُّ، ثنا أَبُو النَّضْرِ هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ، أنبأ حمزة ابن الْمُغِيرَةِ، عَنْ عَاصِمٍ الأَحْوَلِ، عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ قَالَ: هُوَ النَّبِيُّ- صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وَصَاحِبَاهُ مِنْ بَعْدِهِ. قَالَ عَاصِمٌ: فَذَكَرْنَا ذَلِكَ لِلْحَسَنِ فَقَالَ: صَدَقَ أَبُو الْعَالِيَةِ وَنَصَحَ» .

وَالوجه الرَّابِعُ:

35 – ثنا يَحْيَى بْنُ عَبْدَكَ، ثنا خَالِدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمَخْزُومِيُّ ثنا عُمَرُ بْنُ ذَرٍّ عَنْ مُجَاهِدٍ فِي قَوْلِهِ الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ قَالَ: الْحَقَّ.36 – حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلاءِ أَبُو كُرَيْبٍ، ثنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ الزَّيَّاتُ، ثنا بِشْرُ بْنُ عُمَارَةَ ثنا أَبُو رَوْقٍ عَنِ الضَّحَّاكِ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ: اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ يَقُولُ: أَلْهِمْنَا دِينَكَ الْحَقَّ، وَهُوَ لَا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ له

👈سیدنا علی رضی اللہ تعالی عنہ فرماتے ہیں کہ رسول کریم صلی اللہ علیہ وسلم نے ارشاد فرمایا کہ صراط مستقیم سے مراد کتاب اللہ یعنی قرآن ہے

نبی پاک صلی اللہ علیہ وسلم سے یہ بھی مروی ہے کہ صراط مستقیم سے مراد اسلام ہے سیدنا حسن اور سیدنا ابو العالیہ فرماتے ہیں کہ صراط مستقیم سے مراد رسول کریم صلی اللہ علیہ وسلم کی سنت اور سیدنا ابوبکر اور عمر رضی اللہ تعالی عنھما کا طریقہ صراط مستقیم ہے

سید مجاہد فرماتے ہیں کہ صراط مستقیم سے مراد ہے سیدنا ابن عباس رضی اللہ تعالی عنہ فرماتے ہیں کہ صراط مستقیم سے مراد دین حق اسلام ہے

[الرازي، ابن أبي حاتم ,تفسير ابن أبي حاتم – محققا ,1/30]

.

 

اختلفوا فيما يراد به:فقَالَ بَعْضُهُمْ: هو القرآن.

وقَالَ بَعْضُهُمْ: هو الإيمان.

👈صراط المستقیم کی تفسیر میں اختلاف ہے بعض فرماتے ہیں کہ صراط مستقیم سے مراد قرآن ہے بعض فرماتے ہیں کہ اس سے مراد ایمان ہے

[أبو منصور المَاتُرِيدي ,تفسير الماتريدي = تأويلات أهل السنة ,1/367]

.

.

الصِّرَاط الْمُسْتَقيم} يَعْنِي دين الْإِسْلَام لِأَن كل دين غير الْإِسْلَام فَلَيْسَ بِمُسْتَقِيم الَّذِي لَيْسَ فِيهِ التَّوْحِيد

👈صراط مستقیم سے مراد دین اسلام ہے کیونکہ دین اسلام کے علاوہ کوئی دین سیدھا نہیں ہے

[السيوطي ,الدر المنثور في التفسير بالمأثور ,1/25]

 

اهْدِنَا الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ- 6- يعني دين الإسلام

👈صراط مستقیم سے مراد دین اسلام ہے

[مقاتل ,تفسير مقاتل بن سليمان ,1/36]

.

وهو سبيل الاسلام

👈صراط مستقیم سے مراد اسلام کا راستہ ہے

[إبراهيم القطان ,تيسير التفسير للقطان ,1/2]

.

والمراد به طريق الحق، وقيل: هو ملة الإسلام.

👈صراط مستقیم سے مراد حق کا راستہ ہے اور فرمایا گیا ہے کہ یہ ملت اسلام ہے

[تفسير البيضاوي = أنوار التنزيل وأسرار التأويل ,1/30]

.

 

والمراد به طريق الحق وهو ملة الإسلام

👈صراط مستقیم سے مراد حق کا راستہ یعنی دین اسلام ہے

[النسفي، أبو البركات ,تفسير النسفي = مدارك التنزيل وحقائق التأويل ,1/32]

.

اهدنا الصِّرَاط الْمُسْتَقيم} أرشدنا للدّين الْقَائِم الَّذِي ترضاه وَهُوَ الْإِسْلَام

👈صراط مستقیم سے مراد دین اسلام ہے

[تنوير المقباس من تفسير ابن عباس ,page 2]

.

.

هو دين الإسلام، وقيل هو القرآن وروى ذلك مرفوعا. وقيل السنّة والجماعة

👈صراط مستقیم سے مراد دین اسلام ہے اور فرمایا گیا ہے کہ صراط مستقیم سے مراد قرآن ہے اور یہ بھی کہا گیا ہے کہ صراط مستقیم سے مراد اہل سنت والجماعت ہے

[تفسير الخازن لباب التأويل في معاني التنزيل ,1/20]

.

✍تحریر:العاجز الحقیر علامہ عنایت اللہ حصیر

whats App nmbr

00923468392475

03468392475

other nmbr

03062524574